أعضاء مجلس الادارة

تكمن مهمة أعضاء مجلس الإدارة في العمل كفريق واحد بهدف الرقي برسالة وروية وأهداف الجمعية، ونذكر بعض المهام لكل من الرئيس والنائب وأمين المجلس والأمين المالي.

 رئيس الجمعية:

يتم ترشيحه من قبل أعضاء مجلس الإدارة المنتخب وله رئاسة الجمعية لمدة 3 سنوات من بداية ترشيحه. ومن مهام رئيس الجمعية ما يلي:

  • تمثيل الجمعية وينوب عنها في الاتصال بالجهات الرسمية وغير الرسمية في المملكة وخارجها.
  • رئاسة جلسات الجمعية العمومية وجلسات مجلس الإدارة.
  • دعوة الجمعية العمومية لعقد الاجتماع العادي.
  • تلقي طلب عقد الاجتماعات غير العادية لمجلس الإدارة والجمعية العمومية.
  • إدارة الجلسات وعرض موضوعات البحث للتصويت وإعلان إقفال باب المناقشة.
  • تعيين الموظفين إذا دعت الحاجة وأخذ موافقة مجلس الإدارة المنتخب في تحديد رواتبهم.
  • توقيع مذكرات التفاهم مع الجهات الرسمية وغير الرسمية بالمملكة.
  • توقيع عقود البحوث والدراسات التي تجرى للآخرين.
  • متابعة تنفيذ المشاريع والبرامج وإسهامات الجمعية في المؤتمرات والندوات.
  • الإذن بتوزيع النشرات والدوريات والمؤلفات ونتائج البحوث وفق خطة يعدها مجلس الإدارة.

 

نائب رئيس الجمعية:

يتم ترشيحه من قبل اعضاء مجلس الادارة المنتخب وهو مساعد للرئيس في أداء أعماله وينوب عنه عند غيابه. كما أنه يقوم بمهام أخرى يرى الرئيس تفويضها إليه بموجب اللائحة المنظمة لعمل الجمعيات.

أمين مجلس إدارة الجمعية:

يتم ترشيحه من قبل أعضاء مجلس الإدارة المنتخب حيث يقوم بجميع ما يسند إليه من رئيس الجمعية، وله على وجه الخصوص القيام بما يلي:

  • توجيه الدعوة إلى انعقاد مجلس الإدارة ووضع جدول الأعمال، وتحرير محاضر جلسات مجلس الإدارة
  • القيام بعمل أمانة سر مجلس الإدارة والجمعية العمومية عند انعقادهما مع تحرير محاضر جلساتهما.
  • تحرير التقرير السنوي للجمعية وعرضه على مجلس الإدارة لاعتماده.
  • التأكد من الالتزام بالقواعد المنظمة للجمعيات والقواعد الداخلية للجمعية في كل ما يصدر عن الجمعية العمومية ومجلس الإدارة واللجان.
  • متابعة طلبات أعضاء الجمعية واستفساراتهم والرد عليها.
  • أية مهام أخرى يرى الرئيس تفويضها إليه بموجب نصوص القواعد.

 

الأمين المالي:

يتم ترشيحه من قبل أعضاء مجلس الإدارة المنتخب، وله على وجه الخصوص القيام بما يلي:

  • إعداد الموازنة المطلوبة للخطط التشغيلية للجمعية ولجانها وإنشاء بنود تتلائم مع احتياجات الجمعية لمراقبة الصرف.
  • وإعداد قوائم مالية من واقع إيرادات الجمعية ومصروفاتها يتم اعتمادها من أعضاء مجلس الإدارة ورئيس الجمعية.
  • متابعة تسديد أعضاء الجمعية لرسوم العضوية وايداع الأعضاء الالكترونية في الحساب البنكي للجمعية.
  • تسلم رسوم الاشتراكات والمطبوعات، ورسوم كافة نشاطات الجمعية.
  • تحرير أذونات الصرف والشيكات لكل المبالغ المستحقة وتوقيعها إلى جانب توقيع الرئيس.
  • إيداع أموال الجمعية في حساب الجمعية.
  • شراء ما تحتاج إليه الجمعية بعد موافقة الرئيس.
  • إعداد التقرير السنوي عن ميزانية الجمعية وعرضه على مجلس الإدارة لإقراره، ثم عرضه على الجمعية العمومية.
  • أية مهام أخرى يرى الرئيس تفويضها إليه بموجب نصوص القواعد المنظمة للجمعيات والقواعد الداخلية للجمعية.