Offcanvas right

اللائحة التنفيذية للجمعية

مسمى الجمعية: الجمعية السعودية للعلوم الإحصائية
Saudi Association for Statistical Sciences - SASS
مقر الجمعية: كلية العلوم بجامعة الملك خالد – أبها– قسم الرياضيات – ص.ب: 9004 
SASS@kku.edu.sa

نشـأة الجمعية
صدرت موافقة مجلس الجامعة في 1/3/1425هـ بالقرار رقم ( 3- 3-1424/1425هـ ) على إنشاء الجمعية السعودية للعلوم الإحصائية في جامعة الملك خالد وتسعى هذه الجمعية إلى تهيئة سبل التواصل بين المهتمين بمجالات العلوم الإحصائية المختلفة من خلال عقد وتنظيم الندوات والمؤتمرات في مجال العلوم الإحصائية وفي طرق تدريس الإحصاء وتقديم الاستشارات والدراسات العلمية والتطبيقية للقطاعات العامة والخاصة كما تسعى إلى دعم وتعزيز التعاون بين الباحثين في مجالات العلوم الإحصائية المختلفة داخل المملكة وخارجها.

أهداف الجمعية
- تنمية الفكر والبحث العلمي في مجال تخصص الإحصاء وعلومه في المجتمع والعمل على تطويره وتنشيطه.
- تحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية والعمل على مد الجسور بين الجامعات والمجتمع.
- تقديم المشورة العلمية في مجال علوم الإحصاء وتطبيقاتها.
- تطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية وتبادل الخبرات حول أفضل الطرق والوسائل لتدريس وتحكيم بعض العلوم الإحصائية وربطها بإحصائيات ومتطلبات المجتمع.
- تيسير تبادل الانتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات العلمية داخل المملكة وخارجها.
- التواصل وتبادل الخبرات بين تدريس التعليم العام والتعليم الجامعي لرفع كفاءة التدريس.

نشاط الجمعية
يتلخص نشاط الجمعية السعودية الإحصائية في سبيل تحقيق الأهداف المنصوص عليها في أهدافها في ما يلي:
1- التعريف بالتخصص وإثراء الثقافة في هذا الجانب العلمي وتنوير المجتمع وتزويده بجرعات من المفاهيم الإحصائية وإزاحة الستار عن نوع من الأمية القائمة تسمى بأمية الإحصاء.
2- تشجيع إجراء البحوث وتنشيط البحث العلمي في مجال العلوم الإحصائية ونشر نتائج البحوث في هذا المجال وتبادلها مع الهيئات العلمية.
3- تقديم الاستشارات العلمية في مجال تخصص أعضاء الجمعية للجهات ذات العلاقة في المملكة.
4- رفع مستوى مناهج العلوم الإحصائية في الجامعات وذلك عن طرق التنسيق وتبادل الخبرات في داخل الدراسات العليا وخاصة فيما يخص محتوى المقررات وكذلك الكتب المؤلفة والمترجمة والدوريات العلمية.
5- العمل على الاهتمام بتدريس العلوم الإحصائية في مراحل التعليم العام والتعاون مع المؤسسات والجهات المعنية في ذلك.
6- تأليف وترجمة الكتب العلمية في مجال اهتمامها وما يتصل بها من مجالات أخرى.
7- إجراء الدراسات العلمية لتطوير جوانب الممارسة التطبيقية.
8- توثيق العلاقة بين العاملين في مجال العلوم الإحصائية وتطبيقاتها عن طريق عقد الندوات والحلقات الدراسية والدورات التي تتصل بمجالات اهتمامها ودعم تبادل الزيارات العلمية بين مختلف الجامعات.
9- إصدار الدراسات والنشرات والدوريات العلمية التي تتصل بمجالات اهتمامها والعمل على إصدار مجلة علمية تنشر فيها بحوث في مجال العلوم الإحصائية بجميع فروعها.
10- المشاركة في المعارض العلمية والدولية.
11- دعوة العلماء والمفكرين ذوي العلاقة للمشاركة في نشاطات الجمعية وذلك وفق الإجراءات المنظمة لذلك.
12- تنظيم رحلات علمية لأعضائها وإقامة مسابقات علمية في مجال اختصاصها.
13- إعداد رسالة دورية عن نشاط الجمعية وكذلك عن المؤتمرات فيما يخص العلوم الإحصائية في الداخل والخارج وأخبار أقسام الإحصاء وعلومه في جامعات المملكة وأي أخبار ذات علاقة بالعلوم الإحصائية.

العضوية وشروطها
1- عضوية عاملة: ويشترط لها:
أ‌- أن يكون طالب العضوية حاصلاً على درجة علمية في تخصص الإحصاء والرياضيات أو التخصصات المرتبطة بهذا التخصص.
ب‌- أن يقدم أنموذج طلب العضوية بعد استكمال البيانات إلى مجلس الإدارة.
ج- أن يدفع الاشتراكات السنوية.
د- أن يصدر بقبوله قرارا من مجلس الإدارة.
2- عضوية شرفية: 
تمنح بقرار من الجمعية العمومية لمن أسهم في تطوير مجالات اهتمام الجمعية، أو قدم لها خدمات مالية أو معنوية، ويعفى عضو الشرف من شرط سداد الاشتراك ويجوز له حضور جلسات الجمعية العمومية ولجانها المختلفة والاشتراك في المناقشات.
3- عضوية انتساب: ويتمتع بها:
أ- الطلاب في تخصص العلوم الإحصائية والرياضية أو التخصصات المرتبطة به.
ب- العاملون والمهتمون في مجال العلوم الإحصائية والرياضية ممن لا يتوفر فيهم شرط المؤهل العلمي المحدد للعضوية العاملة.
على أن يدفع العضو المنتسب الاشتراك السنوي، ويجوز له حضور جلسات الجمعية العمومية ولجانها المختلفة والاشتراك في المناقشات دون أن يكون له حق التصويت.

رسوم العضوية
تكون رسوم العضوية في الجمعية كالآتي:
العضوية العاملة : ( 100 ريال ) للسنة الواحدة.
عضوية الانتساب: ( 50 ريال ) للسنة الواحدة.

امتيازات العضوية 
1- الحصول على نشرات وإصدارات الجمعية غير المحكمة.
2- الحصول على تخفيض عند الاشتراك في مجلات الجمعية التخصصية المحكمة حين إصدراها.
3- الحصول على تخفيض في رسوم اللقاءات والندوات والدورات التي تعقدها الجمعية.
4- الحصول على تخفيض في المجلات العلمية واللقاءات والندوات والدورات التي تعقدها جمعيات علمية محلية وعالمية ذات تعاون وثيق مع الجمعية.
5- تقديم البحوث في اللقاء السنوي للجمعية.

إنهاء العضوية
تنتهي العضوية في الجمعية في الحالات التالية:
1- انسحاب العضو أو وفاته.
2- إذا لم يسدد الاشتراك السنوي بعد مضي سنة من استحقاقه.
3- إذا فقد شرطاً من شروط العضوية.
4- إذا قام بأي عمل أو نشاط يترتب عليه إلحاق ضرر بالجمعية مادياً كان أم أدبياً، ولا تسقط العضوية في هذه الحالة إلا بموافقة مجلس إدارة الجمعية.

إعادة العضوية
يجوز بقرار من مجلس الإدارة إعادة العضوية إلى العضو الذي فقدها بناءً على طلبه إذا زالت أسباب إسقاط العضوية السابقة.

إعادة العضوية
تكوين الجمعية العمومية واجتماعاتها:
تتكون الجمعية العمومية من الأعضاء العاملين، وتعقد اجتماعاً عادياً مرة كل عام بدعوة من رئيس مجلس الإدارة، ولا يكون الاجتماع نظامياً إلا بحضور أغلبية الأعضاء، فإذا لم تحضر الأغلبية جاز اجتماع آخر بعد أسبوعين ويعتبر هذا الاجتماع نظامياً بمن حضر، ويجوز بناءً على طلب من مجلس الإدارة أو خُمس أعضاء الجمعية العمومية عقد اجتماع غير عادي إذا اقتضت الضرورة ذلك. 

اختصاصات الجمعية العمومية
تسعى الجمعية العمومية إلى تحقيق أهداف الجمعية ولها على وجه الخصوص ما يآتي:
1- إصدار القواعد المنظمة لسير العمل الداخلي في الجمعية.
2- إقرار الميزاينة السنوية للجمعية والموافقة على حسابها الختامي كل سنة.
3- اعتماد التقرير السنوي للجمعية.
4- اختيار أعضاء مجلس الإدارة.
5- إقرار خطة العمل التي يقدمها مجلس الإدارة.
6- اقتراح إنشاء فروع للجمعية بناءً على توصية مجلس الإدارة.
7- تعيين مراجع خارجي لحسابات الجمعية وتحديد أتعابه.
8- اقتراح نقل مقر الجمعية من جامعة إلى أخرى.
9- اقتراح حل الجمعية.

رئيس شرف الجمعية
للجمعية العمومية بناءً على اقتراح مجلس الإدارة ترشيح رئيس شرف للجمعية العلمية من بين الشخصيات المعروفة باهتمامها بمجالات عمل الجمعية لفترة واحدة مدتها ثلاث سنوات وذلك بقرار من مجلس الجامعة وله رئاسة ما يحضره من جلسات.

موارد الجمعية وميزانيتها
أولاً: تعتمد الجمعية بصفة أساسية على مواردها الذاتية وهي:
1- حصيلة الاشتراكات السنوية للأعضاء.
2- حصيلة ما تبيعه الجمعية من مطبوعات ونشرات دورية وما تقدم من خدمات في حدود أهدافها.
3- إيرادات ما تعقده من دورات وبرامج.
4- الهبات والتبرعات والمنح التي تقدمها الجامعة أو الهيئات والأفراد.

ثانياً: ميزانية الجمعية والحسابات الختامية:
1- تبدأ السنة المالية للجمعية وتنتهي مع السنة المالية للجامعة.
2- تعد الحسابات الختامية وفقاً للقواعد والأعراف المهنية.

تكوين مجلس الإدارة
1- يتكون مجلس الإدارة من عدد من الأعضاء العاملين لا يزيد عن تسعة تختارهم الجمعية العمومية بالاقتراع السري من بين أعضائها العاملين، على أن يكون ثلثهم على الأقل من منسوبي الجامعة التي أنشأت الجمعية.
2- مدة عضوية المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
3- إذا تغيب أحد أعضاء مجلس الإدارة عن اجتماعات المجلس ثلاث مرات متتالية دون عذر مقبول جاز لمجلس الإدارة اعتباره مستقيلاً.
4- عند شغور عضوية أحد أعضاء مجلس الإدارة المختارين من الجمعية العمومية لسبب من الأسباب يختار المجلس عضواً بديلاً وتشترط موافقة الجمعية العمومية على ذلك في أول اجتماع لها.
5- يختار مجلس الإدارة بالاقتراع السري من بين أعضائه رئيساً له لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة على أن يكون من منسوبي الجامعة التي تتبعها الجمعية كما يختار المجلس من بين أعضائه نائباً للرئيس، وأميناً للمجلس، وأميناً للمال.
6- يعتبر رئيس مجلس الإدارة ممثلاً للجمعية أمام الغير وينوب عنا في الاتصال بالجهات الرسمية وغير الرسمية في المملكة وخارجها وفق الإجراءات المقررة وله رئاسة الجمعية العمومية.

اجتماعات مجلس الإدارة
يعقد مجلس الإدارة اجتماعاً عادياً كل ثلاثة أشهر ولا يكون اجتماعه نظامياً إلا بحضور أغلبية أعضائه ويجوز له عقد اجتماعات غير عادية كلما طلب ذلك أكثر من نصف أعضائه أو طلبه خُمسُ عدد أعضاء الجمعية العمومية أو رئيس مجلس الإدارة وفي هذه الحالة يقتصر الاجتماع على بحث الموضوعات التي عقد المجلس من أجلها.
وتصدر قرارات مجلس الإدارة بأغلبية أصوات الحاضرين وعند تساوي الأصوات يكون صوت رئيس المجلس مرجحاً.

اختصاصات مجلس الإدارة
يختص مجلس الإدارة ما يلي:
1- اقتراح ميزانية الجمعية.
2- إعداد جداول أعمال الجمعية العمومية.
3- اقتراح السياسة العامة للجمعية في إطار الأهداف الواردة في هذه القواعد وعرضها على الجمعية العمومية لإقرارها.
4- اقتراح القواعد الداخلية للجميعة وتنظيم عملها.
5- تكوين اللجان والمجموعات المتخصصة لأداء مهام الجمعية ونشاطها.
6- إعداد التقرير السنوي لنشاط الجمعية ورفعه إلى المجالس المختصة في الجامعة بعد اعتاده من الجمعية العمومية.
7- تحديد الاشتراكات السنوية للأعضاء.
8- التكليف بإعداد الدراسات والأبحاث.
9- الموافقة على عقد الندوات والدورات والحلقات الدراسية وفق الأنظمة المتعلقة بذلك والتي تتبعها الجامعات.
10- قبول الهبات والتبرعات والمنح والمعونات.

أحكام عامـة
تخضع الجمعية السعودية للعلوم الإحصائية للقواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية.